منطقة إعلانية






خامات الأعلاف تسترد خسائر الأسبوع الماضى


 «الصويا» تكسب 300 جنيه.. و«الذرة» ترتفع على استحياء

استردت أسعار خامات الأعلاف فى بورصة شيكاجو للحبوب، خسائر الأسبوع الماضى، بقيم 5 و18 دولاراً للطن، ما أثر على أسعار البيع محليًا بقيم 80 و300 جنيه للطن من الذرة الصفراء والفول الصويا.

قال تُجار لـ«البورصة»، إنَّ مُسلسل تراجع أسعار خامات تصنيع الأعلاف توقف يوم الأربعاء الماضى، ثم ارتدت إلى الزيادة بعد ثبات حتى السبت الماضى، مدفوعة بتغير مؤشر الأسعار فى بورصة شيكاجو للحبوب.

أوضح محمد عبدالرحمن، تاجر أعلاف، أنَّ أسعار خامات تصنيع الأعلاف من الذرة الصفراء تراجعت زادت الأسبوع الحالى إثر ارتفاع أسعارها العالمية، بقيم 6 و18 دولاراً للطن.

وفقًا لمتوسط أسعار الخامات في السوق، نمت أسعار الذرة الصفراء إلى 3180 جُنيهًا للطن، مُقابل 3100 جُنيه الأسبوع الماضى، كما نمت أسعار الفول الصويا إلى 6600 جُنيه للطن مُقابل 6300 جنيه الأسبوع الماضى.

يؤثر ارتفاع وانخفاض أسعار خامات الأعلاف على سعر المنتج النهائي بعد التصنيع، والتي بدورها تؤثر على صناعة الثروة الحيوانية بالكامل خاصة الدواجن، حيث تُمثل الأعلاف 70% من التكلفة النهائية للتربية.

أوضح محمد عبدالتواب، تاجر أعلاف، أنَّ العديد من مصانع الأعلاف خفضت أسعارها بعد خسارة الخامات الأسبوع الماضى، وتوقع عدم التحريك بالزيادة حاليًا لحين هدوء السوق، أن ظهور مؤشرات جديدة تدل على استمرار زيادة أسعار الخامات.

أوضح أن سعر الطن يبلغ حاليًا فى المتوسط نحو 6350 جنيهاً من المصانع، فى حين كان يبلغ فى أبريل الماضى قبل أول انخفاض له خلال العام الحالى نحو 7250 جنيهاً.

اعتبر عبدالتواب، أنَّ تراجع المبيعات في الفترة الأخيرة مثل جزءًا رئيسيًا من مُسلسل تراجع أسعار الأعلاف كمُنتج نهائى، وأرجع الركود إلى تدهور أوضاع سوق الماشية بسبب الحالة الاقتصادية للمواطنين.

تمر الثروة الحيوانية بتدهور كبير فى الأسعار لدى مزارع الماشية وصغار المربين، وظهر ذلك جليًا على أسعار البيع فى موسم الأضحى الأخير، إذ تراجعت الأسعار بنسبة 15% عن أسعار الموسم السابق له، وسجل سعر الكيلو قائم نحو 43 جُنيهًا للكيلو قائم من الجاموس، و52 جُنيهًا للأبقار.

وفقًا لأسعار الخامات الحالية، فقدت الذرة الصفراء منذ بداية فبراير الماضى نحو 400 جنيه للطن، والفول الصويا نحو 1000 جنيه، إثر انخفاض الأسعار العالمية نحو 30 و77 دولاراً للطن من المُنتجين على التوالى، وتأثرت بذلك أسعار المُنتج النهائى لتخسر منذ بداية 2019 نحو 900 جنيه للطن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://bordvdfjvvvvddkfhelhfnscf.ceoarabic.com/2019/09/18/1246005