منطقة إعلانية





الوكالة الأمريكية للتنمية: 16 مليون دولار دعم لمختلف القطاعات في مصر العام الجاري


افتتح الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، مركز التميز في مجال علوم المياه، بحضور شيري كارلين، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية في مصر، والذي يقام بالشراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” بواقع 30 مليون دولار، ويعد أكبر مشروع ممول في تاريخ جامعة الإسكندرية.

قالت شيري كارلين، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إن إجمالي حجم الدعم الذي تقدمه الوكالة بمختلف القطاعات يتجاوز 16 مليون دولار هذا العام.

وأضافت كارلين في تصريح خاص لـ “البورصة”، تدعم الوكالة إطلاق مركز التميز وجودة المياه بالتعاون مع جامعة الإسكندرية، بتمويل يصل إلى 30 مليون دولار، إضافة إلى تقديم الدعم الفني والتدريب للمشروع، وتعمل الوكالة على العديد من المشروعات مع الجامعات الأخرى، ومراكز التطوير المهني للطلبة الجامعيين والخريجين، حيث يتم تدريبهم على بعض البرامج بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتابعت، تركز الوكالة خلال الفترة الحالية على مشروعات مراكز التميز بجانب العمل مع وزارة التربية والتعليم على إنشاء مدارس المتفوقين المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وتولت الوكالة تطبيق التجربة في مدرسة واحدة والتي لاقت نجاح ملحوظ، ما دفع الوزارة إلى تبنى والتكفل بتنفيذ التجربة على مستوى الجمهورية.

وذكرت، تعمل الوكالة على التعاون من خلال برنامج مع صغار المزارعين للتوعية والدعم الفني والتوجيه بزراعة الحاصلات البستانية عالية القيمة بجانب المحاصيل التقليدية، بداية من الانتاج وحتى التصدير، والتعريف بالمعايير الدولية في السوق العالمية التي تحقق لهم فرص التصدير، بجانب العمل على التوعية بالقطاع الصحي وتدريب المثقفات الصحيات والرائدت الريفيات على مستوى الجمهورية، والتوعية داخل المستشفيات بالأمراض المعدية والمتوطنة.

وأشارت إلى تشجيع الوكالة عبر برنامج خاص بالتنمية الاقتصادية لصغار رواد الأعمال من خلال تقديم الدعم والتدريب، وتوفير فرص عمل للسيدات المعيلات، كما تشارك الوكالة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في كل مشروعاتها بمختلف أنحاء الجمهورية.

وقال ياسر الشايب، مدير مركز التميز، إن إلتحاق الطلاب بالمركز سيتم عن طريق المسابقات التي يتم الإعلان عنها عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، لافتًا إلى أن الالتحاق بالمركز مجاني لطلاب جامعة الاسكندرية، وسيتم تقديم الدعم لطلاب الجامعات الأخرى من خلال توفير الإقامة.

وأضاف الشايب، أن الفترة الزمنية للدراسة داخل المركز 4 سنوات تلي مرحلة إعدادي هندسة، حيث يحصل الطالب الدارس بالمركز علي بكالوريوس هندسة تخصص مدني قسم مياه، مشيرًا إلى أن المركز يقوم علي نظام الساعات المعتمدة بالإضافة إلي أنه يعتمد بشكل رئيسي علي المناهج الإختيارية.

وأوضح الشايب، يضم شركاء جامعة الإسكندرية في مشروع المركز، جامعة الأمريكية وجامعة واشنطن، وجامعة كاليفورنيا وجامعة تمبل بولاية بنسلفانيا الأمريكية، لافتًا إلى أن الجامعة تعاقدت مع الجامعة الأمريكية لتطوير 30 كورس، وذلك بغرض تطوير أنظمة التعليم الجامعي داخل المحافظة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://bordvdfjvvvvddkfhelhfnscf.ceoarabic.com/2019/09/12/1243997