منطقة إعلانية





تأخر إعلان “التموين” عن شراء الأرز يهوى بسعر الأبيض.. و500 جنيه تراجعاً فى سعر الطن


شهدت أسعار الأرز الأبيض أنخفاض تدريجى على مدار الأسبوعين، ليتراوح سعر الطن بين 5300 و7 آلاف جنيه للطن، بانخفاض يتراوح بين 300 و500 جنيه فى الطن، تزامناً مع زيادة المعروض لبدء إنتاج المحصول المحلى ووفرة المعروض من الأرز المستورد.

من جانبه، قال مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز، بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن عدم إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية عن شراء الأرز الشعير مع وفرة المعروض من الأرز المحلى وبدء الإنتاج بجانب وجود كميات كبيرة من الأرز المستورد أدى إلى تراجع سعر الأرز الأبيض.

أضاف أن أسعار الأرز الشعير حالياً 3300 جنيه للطن رفيع الحبة و4300 للطن عريض الحبة، لافتاً إلى مطالب المزارعين إلى فتح باب تصدير الأرز بعد تراجع الأسعار والطلب فب الوقت الحالى واقترح النجارى، إعادة تصدير الأرز المستورد مرة أخرى للتخلص من العرض الزائد وزيادة الفرص التسويقية للمنتج المحلى.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية قد أعلن في تصريحات سابقة لـ “البورصة” عن الإعلان عن سعر استرشادى للأرز والاعتماد على المناقصات لتوفير الأرز الأبيض.

وبرر مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية تأخر إعلان الوزير عن مناقصات لشراء الأرز التى كان مقرر البدء بها الشهر الحالى بوجود مخزون كبير من الأرز المستورد لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض المستورد والبلدى تراجعت على مدار الأسبوعين الأخيرين إلى 5 آلاف طن للمستورد، و7 آلاف جنيه للطن البلدى عريض الحبة.

أشار إلى أن أسعار الأرز المستورد شهدت مزيداً من التراجع خلال الفترة الأخيرة، وانتشرت كميات كبيرة فى السوق حاليا بأسعار منخفضة تسجل نحو 6 جنيهات للكيلو، على الرغم من جودته وصعوبة تمييزه عن الأرز البلدى.

أوضح أن السوق به كميات كبيرة جداً من الأرز المستورد ومخزون محلى من العام الماضى، فضلاً عن بدء حصاد المحصول الجديد من الأرز والذي سيساهم في استقرار هذه الأسعار عند مستوياتها الحالية خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال عمار محمد، سكرتير شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض شهدت مزيدا من التراجع خلال الفترة الأخيرة، حيث يسجل سعر الطن رفيع الحبة إلى 5000 جنيه مقابل 5300 جنيه، كما هبط سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 6300 جنيه مقابل 6800 آلاف جنيه.

تابع: “السوق يشهد حالة من انكماش حجم الطلب حالياً بسبب تخوف التجار من مزيد من التراجع في الأسعار خلال الفترة المقبلة تزامناً مع زيادة المعروض والاستعداد لاستقبال المحصول الجديد”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


نرشح لك


https://bordvdfjvvvvddkfhelhfnscf.ceoarabic.com/2019/09/11/1243688